واجبات مَنْ لم يحج

واجبات مَنْ لم يحج

الواجب الأول: الفهم والشوق والنية

أن تفهم أن مناسك الحج هي كمال الامتثال لأوامر الله -تعالى-، وأن ترجمة (لبيك اللهم لبيك) هي استجابة العقل والنفس بالكامل لنداء الملك -سبحانه وتعالى.

الواجب الثاني: أن تطلب الدعاء من الحجيج

فقد رُوِيَ عَنْ عُمَرَ أَنَّهُ اسْتَأْذَنَ النَّبِيَّ × فِي الْعُمْرَةِ، فَقَالَ: «أَيْ أُخَيَّ: أَشْرِكْنَا فِي دُعَائِكَ وَلا تَنْسَنَا» (رواه الترمذي)

الواجب الثالث: الذِّكْرُ عبادةُ هذه الأيامِ

فاذكر اللهَ مع الحاجِّ إذا طاف، واذكر اللهَ مع الحاجِّ إذا سعى، واذكر الله مع الحاجِّ حين يقف على عرفات، واذكر الله مع الحاجِّ حين يفيض من عرفات، واذكر اللهَ مع الحاجِّ حين يَبِيت في مِنَى.

الواجب الرابع: العمل الصالح

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ×: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهِنَّ أَحَبُّ إلى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ الْعَشْرِ». فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ: وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ؟! فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ×: «وَلا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، إِلا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ» (رواه الترمذي)

الواجب الخامس: احذروا المعاصي

فإنها تَحْرِمُ المغفرة في مواسم الرحمة؛ كما أعلنها رسول الله ×:«وَإِيَّاكَ وَالْمَعْصِيَةَ فَإِنَّ بِالْمَعْصِيَةِ حَلَّ سَخَطُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ» (رواه أحمد)

wagebat mn lm yheg

للتحميل

Comments

comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*